Monday, January 10, 2011

ضمن برنامج اعطونا فرصة: جمعية تواصل تصور حلقة بعنوان "التوجيهي" .



وحضر اللقاء عدد من طلاب وطالبات الثانوية العامة من عدة نوادي من مختلف المحافظات، وعدد من طلاب الجامعات الفلسطينية، وبحضور الضيوف د.جهاد زكارنة وكيل وزارة التربية والتعليم، والأستاذ طالب ادكيدك استشاري ومدرب مهارات  الإدارة.

حيث أكد د. جهاد زكارنة، وكيل وزارة التربية والتعليم، بأن التوجيهي هو مرحلة حاسمة في حياة الطالب، وتحفيزه  لإكمال تحصيله العلمي، منوهاً في الوقت ذاته بأنه مقياس هام للنجاح في الحياة، وأن هذه المرحلة الحاسمة في حياة الطالب يتعرض  لضغوط عديدة، على الطالب تخطيها والتعايش مع هذه المرحلة بأنها مرحلة حاسمة ولكن غير  مخيفة، وأن كل طالب يجب أن يضع هدف أمام عينه والعمل على تحقيقه في المستقبل، وأن يسأل نفسه ماذا يريد أن يصبح؟ وما هو هدفه هل هو التحصيل الجامعي أم المهني أم غير ذلك.
وأكد د. زكارنه، أن وزارة التربية والتعليم تسعى دائما لعمل حلقات إرشادية توعوية من أجل مساعدة الطالب على تخطي الضغط النفسي ودفعه لتحديد أهدافه المستقبلية، مؤكدا أن للأسرة دور هام في تخفيف الضغط أيضا ومساعدة الطالب معنويا وخلق ثقافة مجتمعية لمفهوم جديد لهذه المرحلة الدراسيةمن ناحية أخرى، وضح الأستاذ طالب ادكيدك ، بأن تخفيف الضغط النفسي والمعنوي يأتي من الطالب نفسه أولا، وذلك ضمن عدة حلول طرحها سواء كانت بكيفية تقسيم وقت الدراسة، او تحديد عدد ساعات الراحة قبل فترة  الإمتحانات، أو من خلال عملية تشغيل الخيال من أجل استيعاب المادة التي سيقدم بها الطالب امتحانه، وغيرها من الحلول التي بدورها تعطي الطالب تحفيز نفسي من أجل بذل مجهود أكبر والسعي لتحقيق هدفه أو حلمه المستقبلي في إكمال التحصيل العلمي.
تجدر  الإشارة، باأن مشروع "الشباب  والإعلام" والذي تنظمه جمعية تواصل يهدف إلى تمكين الشباب الفلسطيني من امتلاك أدوات ومهارات الإعلام المرئي، ليكون قادرا على التغيير وطرح قضايا مهمة لمناقشتها في ستة عشر حلقة تلفزيونية ستبث عبر شبكة معا وتلفزيون القدس التربوي.

No comments:

Post a Comment